أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 آخر الأخبار

الفرق بين التسويق بالمحتوى والتسويق المدفوع وأيهما الأفضل لنجاح استراتيجيتك التسويقية

 الفرق بين التسويق بالمحتوى والتسويق المدفوعو أيهما الأفضل لنجاح استراتيجيتك التسويقية



الفرق بين التسويق بالمحتوى والتسويق المدفوع يدورحوله العديد من علامات الاستفهام من قبل الباحثين عن استراتيجية تسويقية فعالة، باعتبارهما من أكثر الاستراتيجيات التسويقية المقترحة.

سوف نسلط الضوء، خلال تلك المقالة، على الفروق الجوهرية بينهما، ونتعرف على إيجابيات، وسلبيات كلًا منهما، ونسلط الضوء على إمكانية الدمج بينهما؛ لتحقيق نتائج أفضل.

الفرق بين التسويق بالمحتوى والتسويق المدفوع

لقد أحدث التسويق الإلكتروني طفرة في عالم الأعمال، والمبيعات، وأصبح الأداة الفعالة في جذب العملاء، ومضاعفة المبيعات، وبناء الوعي بالعلامة التجارية، وسط السوق التنافسي.

هناك العديد من استراتيجيات التسويق الإلكتروني المتبعة في تحقيق ذلك، إلا أن التسويق بالمحتوى، والتسويق المدفوع من أكثر تلك الاستراتيجية شيوعًا، ولهما دورًا حيويًا في نجاح التسويق.

ولذا؛ فقد يتساءل الكثير عن الفرق بين التسويق بالمحتوى والتسويق المدفوع؛ من أجل اختيار الاستراتيجية الأفضل، وفي الواقع، هناك فروق جوهرية تميز كل استراتيجية منهما.

من حيث التعريف:

التسويق بالمحتوى: استراتيجية تسويقية تقوم على تقديم محتوى قيم، ومفيد للجمهور؛ من أجل بناء علاقة طويلة الأمد معهم.

التسويق المدفوع: استراتيجية تسويقية قائم على إنشاء حملات إعلانية مدفوعة؛ بهدف الظهور للجمهور المستهدف، وجذبهم.

أمثلة توضح الفرق بينهم:

التسويق بالمحتوى مثل: مقالات المدونات، منشورات منصات التواصل، نشرات البريد الإلكتروني.

التسويق المدفوعإعلانات جوجل، إعلانات منصات التواصل، مثل: الفيس، والانستقرام، وسناب شات.

من حيث المميزات:

فالتسويق بالمحتوى يعمل على:

• بناء الوعي بالعلامة التجارية.
• تعزيز الولاء للعلامة التجارية بين الجمهور.
• تحسين الظهور في محركات البحث.

أما التسويق المدفوع يعطي:

• نتائج سريعة، من خلال ظهور سريع.
• استهداف دقيق، وقوي للجمهور.
• الخيار الأمثل في الإعلان عن العروض الترويجية.

من حيث العيوب:

التسويق بالمحتوى نتائجه بطيئة، ويحتاج إلى مزيد من الجهد في إنشاء محتوى مفيد أما التسويق المدفوع تكلفة مالية أعلى، ونتائج مؤقتة، فقد تحتاج إلى استثمار دائم في نشر الإعلانات.

تأثير التسويق بالمحتوى على المدى الطويل

بعد أن تعرفنا على الفرق بين التسويق بالمحتوى والتسويق المدفوع، سوف نسلط الضوء على تأثير التسويق بالمحتوى على المدى الطويل، الذي يعد خيارًا مفضلًا لدى بعض الشركات.

قد يفضل البعض خيار التسويق بالمحتوى؛ لأنه لا يتطلب تكاليف مالية مرتفعة، إلا أنه يتسم ببطء النتائج، فقد تلاحظ نتائج إيجابية للتسويق بالمحتوى، ولكن على المدى الطويل.

تتمثل تأثيرات التسويق بالمحتوى على المدى الطويل، في الآتي:

• القدرة على جذب زوار للموقع الإلكتروني بنسب أفضل من التسويق المدفوع.
• زيادة أعداد العملاء المتوقعين؛ وبالتالي زيادة فرص تحقيق مبيعات، وأرباح أفضل.
• القدرة على جذب ثقة العملاء، وبناء علاقة جيدة معهم، وتعزيز شعور الولاء للعلامة التجارية.

تبرز لنا تأثيرات التسويق بالمحتوى

 على المدى الطويل الفرق بين التسويق بالمحتوى والتسويق المدفوع من حيث النتائج المتوقعة، وسرعتها في تحقيق الأهداف المرجوة.

تجدر الإشارة هنا إلى أهمية تقديم تسويق بالمحتوى ناجح، وذلك من خلال الاعتماد على خطط تسويقية متكاملة مدروسة، بدءً من خطوة تحديد الأهداف، حتى التنفيذ، والمتابعة، والتحليل.

التسويق المدفوع لزيادة المبيعات السريعة

كما تبين خلال حديثنا أعلاه عن الفرق بين التسويق بالمحتوى والتسويق المدفوع أن من مميزات التسويق المدفوع: القدرة على تحقيق نتائج فورية؛ وبالتالي المساهمة في زيادة المبيعات بسرعة.

وذلك، من خلال طرح الحملات الإعلانية بشكل سريع أمام الجمهور المستهدف، فقد لا يستغرق الأمر سوى دقائق فقط؛ مما يترتب عليه زيادة عمليات النقرات، والتحويلات للموقع.

قد تؤدي تلك التحويلات الفورية في زيادة المبيعات بشكل أسرع؛ ولذا تفضل بعض الشركات اللجوء إلى تلك الاستراتيجية في الترويج للعروض الحصرية، والعاجلة؛ لتحقيق نتائج سريعة.

كما تستفيد بعض الشركات من استراتيجية التسويق المدفوع في التغلب على المنافسين، من خلال تصدر نتائج البحث بسرعة؛ مما يمنح علامتك التجارية ميزة تنافسية عن غيرها من المنافسين.

من مميزات التسويق المدفوع هنا تقديم خاصية متابعة نتائج الحملات الإعلانية المدفوعة؛ من أجل التمكن من إدارتها بشكل أفضل، وإجراء ما يلزم من تحسينات؛ لتحقيق نتائج أفضل.

إليك بعض المصطلحات المستخدمة في الأدوات التحليلية للتسويق المدفوع، ومفهومها:

• الانطباعات: عدد مرات ظهور الإعلان للمستخدمين.
• معدلات النقر: نسبة المستخدمين، الذين قاموا بالنقر على الإعلان.
• تكلفة النقرة: السعر المتوسط لكل نقرة.
• معدلات التحويلات: نسبة المستخدمين، الذين قاموا بالشراء، أو التواصل.
• العائد للحملة الإعلانية: نسبة الربح الناتجة عن الحملة الإعلانية المقدمة.

 

 

كيف يدعم التسويق المدفوع التسويق بالمحتوى؟



على الرغم من الفرق بين التسويق بالمحتوى والتسويق المدفوع، إلا أن هناك تكامل بين التسويق بالمحتوى، والتسويق المدفوع، الذي يساهم بشكل أقوى في تحقيق نتائج تسويقية أفضل.

فقد يلجأ بعض أصحاب الشركات، والمشاريع إلى الاستعانة بالاستراتيجيتين معًا، من خلال الاعتماد على التسويق المدفوع في جذب العملاء، والتسويق بالمحتوى في بناء علاقات طويلة الأمد معهم.

أما عن كيف يدعم التسويق المدفوع التسويق بالمحتوى؟ فقد يعملان معًا بقوة في تحقيق الأهداف التسويقية، من خلال النقاط التالية:

• القدرة على الوصول السريع للعملاء، من خلال التسويق المدفوع، الذي يهدف إلى ظهور الإعلانات بسرعة أمام الجمهور المستهدف.
• يساهم التسويق المدفوع في ترسيخ العلامة التجارية في أذهان الجمهور المستهدف، من خلال ظهور متكرر أمامهم.
• منح العميل مزيد من الثقة نحو خدماتك، ومنتجاتك؛ وذلك نتيجة الظهور المتكرر لها، عن طريق التسويق المدفوع.

فعلى الرغم من وجود الفرق بين التسويق بالمحتوى والتسويق المدفوع، إلا أن الباحث عن نتائج تسويقية قوية، فقد لا يكتفي بإحدى تلك الطرق التسويقية؛ لتحقيق أفضل النتائج، والأهداف.

استراتيجية الدمج بين التسويق بالمحتوى والتسويقالمدفوع

استكمالًا لحديثنا اليوم عن الفرق بين التسويق بالمحتوى والتسويق المدفوع، والتكامل بينهما، وفوائده، سوف نسلط الضوء أكثر على نقطة استراتيجية الدمج بين التسويق بالمحتوى والتسويق المدفوع.

أن خيار الدمج بين التسويق بالمحتوى، والتسويق المدفوع قد لا يناسب البعض، فعلى سبيل المثال، يعد التسويق بالمحتوى أنسب في تعزيز العلامة التجارية، بينما المدفوع أنسب للمشاريع حديثة.

إلا أن الحل الأمثل للتسويق هنا يجمع بين الاستراتيجيتين معًا في نفس الوقت؛ لأنهما يساعدان في تحقيق ظهور سريع، ومعدلات تحويل أفضل، وبناء علاقات ثقة وطيدة مع العملاء.

دعنا نتعرف على أمثلة عن الدمج بين التسويق بالمحتوى، والتسويق المدفوع: تقديم محتوى جذاب، الذي يقدم فوائد للعملاء، ويساعد في تحقيق تفاعل بين الجمهور، وعلامتك التجارية.

في المقابل، يمكنك إطلاق حملتك الإعلانية، التي تعمل في نفس اللحظة على تحقيق نتائج فورية لاستهداف الجمهور، وزيادة نسب تحويلهم إلى عملاء محتملين عبر موقعك.

على الرغم من وجود مميزات رائعة للدمج بين التسويق بالمحتوى، والتسويق المدفوع، إلا أن هناك بعض السلبيات الناتجة عن هذا الدمج، يجب الحذر منها، وأخذها في عين الاعتبار.

ومن بين أبرز تلك السلبيات، ما يلي:

• التكلفة المالية المرتفعة.
• عدم القدرة على متابعة أداء الاستراتيجيات بدقة؛ نتيجة الاختلاط بينهما.
• تشتت الجهود بين إنشاء المحتوى، والحملات الإعلانية؛ مما قد يقلل من الجودة.

يمكنك التغلب على بعض السلبيات، وذلك من خلال العمل، وفق خطط مدروسة؛ مما يقلل من التشتت، وينظم الجهود بين الطريقتين، مع الاحتفاظ بمستوى الجودة، قدر الإمكان.

من خلال النظر إلى الفرق بين التسويق بالمحتوى والتسويق المدفوع، يمكننا القول أن التسويق بالمحتوى الخيار الأفضل لمن يبحث عن نتائج إيجابية على المدى البعيد.

في حين أن التسويق المدفوع يعد الخيار الأفضل لمن يبحث عن نتائج سريعة، ويظل الدمج بينهما باحترافية الخيار الأمثل لتحقيق أفضل النتائج للخطط التسويقية بسرعة، وقوة.

pro
pro
تعليقات